الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي
  1. تعبئة جميع بيانات نموذج طلب فتح الاعتماد المستندي.( حسب نموذج 1/2018)
  2. رسالة رسمية من الشركة بطلب فتح الاعتماد المستندي.( حسب نموذج 2/2018)
  3. تعهد من الشركة برسالة رسمية يفيد بإحضار الإقرار الجمركى الأصلي.( حسب نموذج 3/2018)
  4. تعبئة نموذج طلب وثيقة تأمين.
  5. شهادة أصلية وحديثة موجّهة للمصرف تفيد بسداد الرسوم الضريبية.
  6. شهادة أصلية وحديثة موجّهة للمصرف تفيد بسداد الرسوم الضمانية.
  7. ضرورة تقديم كافة المستندات القانونية للشركة سارية المفعول (السجل التجاري – الرمز الاحصائي – الرخصة التجارية – الغرفة التجارية )
  8. تقديم الفاتورة المبدئية الخاصة بالاعتماد المستندي مع إرفاق ترجمة قانونية.
    1. يعتمد في فتح الاعتماد المستندي الفاتورة المبدئية الصادرة من المصنّع أو الوكيل الرسمي لا غير.
    2. يجب أن تتضمن الفاتورة المبدئية وصف البضاعة، والنوع، والوزن، والكمية، وسعر البضائع.
    3. يكون الحد الأعلى لقيمة الفاتورة المبدئية الواحدة 3 مليون دولار أمريكي أو ما يعادله للاعتمادات الخدمية، و5 مليون دولار أمريكي أو ما يعادلها للأنشطة التجارية و10 مليون دولار أمريكي أو ما يعادلها للأنشطة الصناعية.
الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي هو تعهّد صادر من المصرف لفتح اعتماد بناء على طلب أحد زبائنه المستوردين (المشتري) يضمن فيه المصرف دفع مبلغ أو تفويض مصرف آخر بالدفع أو قبول سحوبات لصالح المستفيد وهو المصدّر (المورّد) مقابل استلام مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها والواردة في الاعتماد.
تعتبر الاعتمادات المستندية إحدى الأدوات الهامة المستعملة في تمويل عمليات التجارة الخارجية من استيراد وتصدير، حيث أن تدخّل المصارف في هذه العمليات، يضيف عليها الضمان والاستقرار نظرا لثقة المستورد والمصدّر بوساطة المصارف في تنفيذ هذه الاعتمادات المستندية. فالمصدّر يعرف أنه سوف يستلم قيمة البضاعة المصدّرة بمجرد تنفيذه للشروط الواردة في الاعتماد المستندي كما أن المستورد يعلم بأن المصرف فاتح الاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة الا بعد التأكد من تنفيذ الشروط المتفق عليها والواردة في الاعتماد المستندي.